الأربعاء، 6 فبراير 2013

خطة معالجة الضعاف روووووووووووعة ومبتكرة

الخطة والبرنامج الزمني لعلاج ضعاف القراءة والاملاء :
       
الزمن المستغرق
الخطة والبرنامج الزمني
ملاحظات
الاسبوع الأول
1 - التعاون مع المعلم للتعرف علي حالات ضعف مهارة القراءة والاملاء وحصر هؤلاء التلاميذ عن طريق اختبار قبلى
تشجيع المعلم علي عمل مجموعات تقويه خاصة بالتلاميذ المتأخرين
الاسبوع الثانى
2 – نبدأ بتدريب التلاميذ على أشكال الحروف فى أول ووسط وآخر الكلمة
معاونة كل معلم علي تنفيذ خطة تحسين مستوي التلاميذ بالتعاون مع الأخصائي النفسي والأجتماعي والآدارة المدرسية
الاسبوع الثالث
3 – تدريب التلاميذ على الحروف المتشابهة فى الكتابة والتمييز بينها بدقة

عمل ندوات ومحاضرات لتوعية اولياء أمور التلاميذ الضعاف والوقوف على مدى استيعابهم للبرنامج للربط بين المدرسة والمنزل
الاسبوع الرابع
4 - تدريب التلاميذ على الحروف المتشابهة فى النطق والتمييز بينها بدقة
الدفع ببعض التلاميذ المتفوقين للأخذ بأيدى المتعسرين ومساعدتهم
الاسبوع الخامس
5 - تدريب التلاميذ على الحروف مع الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة
عمل بطاقات بها بعض الكلمات التى بها حروف متشابهة فى النطق
الاسبوع السادس
6 - تدريب التلاميذ على حروف الهجاء مع حروف المد الثلاث كتابة ونطقا اضافة للتضعيف والتنوين
7 - الحروف التى ترتبط من الناحيتين
8 - والحروف التى ترتبط من ناحية واحدة
منح التلاميذ الذين يظهرون أى نوع من التقدم بعض الجوائز والهدايا لتحفيزهم
الاسبوع السابع
9 – تدريب التلاميذ على نطق الحروف كأصوات لا كمسمى للحرف ( ال)، (الأٌ) ، (الأ) ،(الإ) /  ( كا – كو – كى )
ربط التلميذ بين ما تم تحصيله من البرنامج  والمنهج الدراسى                                              
الاسبوع الثامن
10 – تدريب التلاميذ على نطق وكتابة الكلمات كأصوات مترابطة لا حروف مفردة  ، وقراءة  جمل قصيرة.

الاسبوع التاسع
اختبار بعدى ومتابعة التلاميذ
تحفيز ومكافأة المجيدين

  اعداد وتصميم                                                                       مدير المدرسة
       أ :عاطف النجار                                                  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق