الخطة والبرنامج الزمني لعلاج ضعاف القراءة والاملاء :
الزمن المستغرق
|
الخطة والبرنامج الزمني
|
ملاحظات
|
الاسبوع الأول
|
1 - التعاون مع المعلم للتعرف علي حالات ضعف مهارة القراءة والاملاء وحصر هؤلاء التلاميذ عن طريق اختبار قبلى
|
تشجيع المعلم علي عمل مجموعات تقويه خاصة بالتلاميذ المتأخرين
|
الاسبوع الثانى
|
2 – نبدأ بتدريب التلاميذ على أشكال الحروف فى أول ووسط وآخر الكلمة
|
معاونة كل معلم علي تنفيذ خطة تحسين مستوي التلاميذ بالتعاون مع الأخصائي النفسي والأجتماعي والآدارة المدرسية
|
الاسبوع الثالث
|
3 – تدريب التلاميذ على الحروف المتشابهة فى الكتابة والتمييز بينها بدقة
|
عمل ندوات ومحاضرات لتوعية اولياء أمور التلاميذ الضعاف والوقوف على مدى استيعابهم للبرنامج للربط بين المدرسة والمنزل
|
الاسبوع الرابع
|
4 - تدريب التلاميذ على الحروف المتشابهة فى النطق والتمييز بينها بدقة
|
الدفع ببعض التلاميذ المتفوقين للأخذ بأيدى المتعسرين ومساعدتهم
|
الاسبوع الخامس
|
5 - تدريب التلاميذ على الحروف مع الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة
|
عمل بطاقات بها بعض الكلمات التى بها حروف متشابهة فى النطق
|
الاسبوع السادس
|
6 - تدريب التلاميذ على حروف الهجاء مع حروف المد الثلاث كتابة ونطقا اضافة للتضعيف والتنوين
7 - الحروف التى ترتبط من الناحيتين
8 - والحروف التى ترتبط من ناحية واحدة
|
منح التلاميذ الذين يظهرون أى نوع من التقدم بعض الجوائز والهدايا لتحفيزهم
|
الاسبوع السابع
|
9 – تدريب التلاميذ على نطق الحروف كأصوات لا كمسمى للحرف ( ال)، (الأٌ) ، (الأ) ،(الإ) / ( كا – كو – كى )
|
ربط التلميذ بين ما تم تحصيله من البرنامج والمنهج الدراسى
|
الاسبوع الثامن
|
10 – تدريب التلاميذ على نطق وكتابة الكلمات كأصوات مترابطة لا حروف مفردة ، وقراءة جمل قصيرة.
| |
الاسبوع التاسع
|
اختبار بعدى ومتابعة التلاميذ
|
تحفيز ومكافأة المجيدين
|
اعداد وتصميم مدير المدرسة
أ :عاطف النجار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق